شواية حطب

عندما يحل الصيف ، ليس هناك ما هو أفضل من إقامة حفلة شواء جيدة في الهواء الطلق مع الأصدقاء والعائلة. ومع ذلك ، عليك أن تختار جيدًا نوع الشواية التي ستستخدمها. على سبيل المثال ، تعتبر شواية حطب خيارًا رائعًا لمن يحبون طهي اللحوم.

شواية حطب
شواية حطب

لماذا شواية حطب؟

وجود خيارات مثل شواية فحم أو شواية غاز ، قد لا يروق شراء شواية حطب كثيرًا. لكن ، هل تعرف المزايا التي يوفرها لك هذا النوع من الشوايات؟ يمكن أن تكون خيارًا مثيرًا للاهتمام أكثر مما تتخيل:

  • العديد من الأشكال: بعض أنواع الشوايات لها كتالوج محدود. من ناحية أخرى ، تتوفر شوايات حطب على خيارات عديدة ، تتكيف مع نوع مطبخ كل شخص.  تحب أن تأخذها معك؟ تباع نماذج محمولة. تريد تحريكها من جانب إلى آخر؟ توجد موديلات ذات عجلات لتسهيل تحريكها. بالطبع هناك أيضًا نماذج ثابتة مصنوعة من الطوب أو الحجر.
  • سعر مناسب: أغلبية يبتعدون عن فكرة شراء شواية حطب بسبب ما سيعنيه الإنفاق على الخشب. ومع ذلك ، فإن أغلبية النماذج غير مكلفة لدرجة أنها استثمار آمن طويل الأجل.
  • مذاق أفضل للطعام: يعزز الخشب نكهة الطعام أكثر بكثير من الشواء بالغاز. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك طهي أي نوع من المأكولات سواء كان ذلك من اللحوم أو الأسماك أو الخضار.
  • أنواع مختلفة من الحطب: كما هو الحال مع الفحم ، يمكنك العثور في السوق على أنواع مختلفة من الحطب لاستخدامها في الشواء. كل واحدة مثالية لنوع من الطعام ، وسوف تعطي نكهة مختلفة لأطباقك.
  • مزدوجة: ماذا لو اشتريت شواية مزدوجة؟ تسمح لك العديد من الأنواع بالطهي باستخدام الفحم والخشب. بهذه الطريقة يمكنك التجربة وتحديد أيهما ترغب في إستعمالهما أكثر.
  • مقاومة: الشيء المهم عند شراء شواية هو طول عمرها.  شوايات خشب يمكن أن تكون مصنوعة من الحديد أو مبنية بالطوب. وتكون مطلية بطلاء حراري ، يساعد على تحمل الطاقة الحرارية للحطب.
إقرأ ايضا :  سلطات شواء

ما نوع الحطب الذي يمكنك استخدامه في الشواية؟

عليك أن تميز بين الأنواع المختلفة. والتي عادة ما يتم تجميعها في فئتين:

  • الصلبة: الحطب الصلب هو ذلك الذي يأتي من الأشجار ذات الصلابة والمقاومة الشديدة. أنه يوفر أفضل جمر للشواء ، وأداء رائع من السعرات الحرارية. كخشب صلب ،يمكن أن نجد الخشب البلوط أو الزيتون أو البلوط.
  • لين: على عكس السابق ، هذا الأخير يشتعل لفترة أقل وينتج عدد أقل من الجمرات. انه ليس قوي مثل الخشب الصلب. لذلك فهو مخصص لإعداد أطباق سريعة. تعتبر أشجار الفاكهة حطبًا ناعمًا ما عدا شجرة البرتقال التي تعتبر حطبًا صلبًا.

ما هي السعة الحرارية لكل نوع من أنواع الحطب؟

في البداية ، قد يصعب على المبتدء التعود على شواية حطب ، حيث إن التحكم في القيمة الحرارية هو أمر مهم. بالإضافة إلى ذلك ، عليك أن تفكر أن هناك حطبًا من بلوط ، زيتون ، برتقال ، لوز … أكثر من عشرة أنواع يمكن العثور عليها في أي متجر.

حسب نوع الطبق ، سيحتاج إلى سعة حرارية مختلفة. على سبيل المثال ، إذا كان اللحم سميكًا جدًا ، فسيكون من الأفضل استخدام حطب بقوة أكبر ، بينما إذا كان الطبق هو لحم للهامبرغر ، فإن الخيار الأكثر فعالية هو إستعمال حطب أقل قوة.

مرتبة من الأعلى إلى الأدنى ، هذه هي السعة الحرارية لكل نوع من أنواع الحطب:

نوع الحطبالسعرة الحرارية
كستنائي4800
الدردار4790
البلوط4690
الزيتون4678
الزان4630
الصنوبر4557
السعة الحرارية لكل نوع من أنواع الحطب

الحطب الصلب هو الذي يحتوي على أعلى قيمة من السعرات الحرارية.  عليك أن تأخذ في الاعتبار السعة الحرارية للحصول على طبق لذيذ.

إقرأ ايضا :  شواية غاز

في بعض المتاجر قد يبيعون لك ما يعرف باسم “الحطب الأخضر”. حطب أرخص بكثير ، لكنه يحتوي على قيمة أقل من السعرات الحرارية وينتج دخان أبيض. إنه ليس الخيار الأفضل عندما يتعلق الأمر بالطهي.

كيف يجب أن تشعل شوايه حطب؟

تذكر أنه من الأفضل دائمًا استخدام الحطب من الشجرة الصلبة ، وبالطبع يكون جافًا دائمًا. غالبًا ما يُقال إن أفضل حطب للشواء يجب أن يظل في العراء لمدة 6 أشهر تحت الشمس. هذا يساعد على فقدان كل الماء الذي يحتوي عليه. لا ينبغي أن يكون له أغصان ولا أوراق خضراء. لأن ذلك سيكلف إشعال الشواية.

بمجرد أن تضع الحطب في الشواية ، أشعل الحطب وبمساعدة مجارف أو ملقط حديد ، حرك حتى تتكون الجمرات. يمكن أن يستغرق نفس وقت اشتعال الفحم تقريبًا ، ولكن يجب أن تراقبه جيدًا .

أين يجب أن تضع شواية حطب ؟

نظرًا لأن هذه الأنواع من الشوايات تولد الكثير من الدخان ، يجب أن يكون موقعها مثاليًا. في حالة قيامك ببنائها ، إذا إشتريتها بغطاء أو مدخنة ، فلن تقلق كثيرًا بشأن الدخان وستكون لديك حرية أكبر في اختيار موقعها.

من ناحية أخرى ، إذا كانت الشواية التي ستشتريها عبارة عن شواية حديدية ، فيجب أن تكون أكثر حرصًا. ضعها بعيدًا عن الأبواب والنوافذ ، في منطقة خارجية حيث لن يكون لديك رياح ضدها . على الرغم من أن العديد من موديلات الشواية لها غطاء ، فإن بعض الأطباق تكون ألذ إذا تم طهيها بدونه.

error: المحتوى محمي !!