شواية فحم

لسنوات عديدة ، أصبحت شواية الفحم الرفيق المثالي لمن يحبون الطبخ في الهواء الطلق. لكن ماهو السبب؟ هل لديها الكثير من المزايا؟ هل تعطي طعما جيد للحوم؟

شواية فحم
شواية فحم

ما هي مزايا شواية فحم؟

في زمن قريب ، كان الطهي باستخدام شواية فحم أمرًا شائعًا. لكن مع مرور الوقت الناس بدأت تختار خيارات أخرى ، ورغم ذلك فالحقيقة هي أن الشوايات التي تستخدم الفحم النباتي هي أفضل من أنواع الشوايات الأخرى:

  • إنها اقتصادية للغاية: هناك العشرات من النماذج في السوق ، والتي تتكيف مع احتياجات كل شخص. بالطبع هناك نماذج باهظة الثمن ، لكن هناك نماذج أخرى رخيصة جدًا ومثيرة للاهتمام.
  • الوقود الخاص بها أرخص: كما أن استخدام الفحم النباتي في هذا النوع من الشوايات يعتبر صحياً.
  • له قيمة عالية من السعرات الحرارية: على الرغم من أن الغاز أو الكهرباء يمكن أن يصل إلى درجات حرارة عالية ، حوالي 300 درجة مئوية ، فلا شيء يشبه القيمة الحرارية للفحم. حيث يمكن أن تصل درجة الحرارة فيه إلى 500 درجة مئوية ، مما يجعله مثاليا للتحميص.
  • سهولة النقل: من السهل جدًا نقل شوايات فحم من مكان إلى آخر. في أنواع أخرى ، مثل شواية الغاز، عليك التفكير في الشواية وفي قنينة الغاز. يمكن أن تؤخذ في أي مكان دون أن تأخذ مساحة كبيرة.
  •  نكهة اللحم: اعتمادًا على نوع الفحم المستخدم ، يحصل اللحم على نكهة فريدة ومختلفة. أما الدخان الناتج عن الجمر يساعد أيضًا في جعل نكهة اللحم مميزة.
  • يمكنك الطهي باستخدام الخشب: فقط لأنها شواية فحم لا يعني أنه يجب عليك استخدام الفحم فقط. يستخدم الكثير من الناس الحطب في هذا النوع من الشوايات ويتمتعون بالشواء.
  • مستويات الطهي المختلفة: تسمح معظم الموديلات الحديثة من شوايات فحم برفع أو خفض مستوى قاعدة الفحم ، وكذلك الرفوف التي توضع عليها اللحوم والخضروات. بفضل هذا ، يمكن تحقيق مستويات مختلفة من الطهي بسرعات مختلفة.
  • سهلة التنظيف: في وقت ليس ببعيد ،كان تنظيف شواية الفحم صداعًا حقيقيًا. لكن في الوقت الحاضر, العديد من الأنواع أصبحت تتوفرعلى تقنية “اللمسة الواحدة”، والتي تتيح تنظيفًا سريعًا وفعالًا في وقت قصير.
إقرأ ايضا :  شواية حطب

ما الذي يجب أن تنظر إليه عند شرائك شواية فحم؟

يعد اختيار شواية الفحم أمرًا معقدًا للغاية ، حيث يحتاج كل شخص إلى خصائص محددة لتلبية احتياجاته. ومع ذلك ، هناك عدد من الخصائص المشتركة التي يجب مراعاتها عند شراء شواية فحم:

  • هل ستأخذها معك؟: اختيار أحد النماذج العديدة لشوايات فحم في السوق يعتمد على نوع الاستخدام الذي ستقوم به. إذا كنت ستأخذ الشوية معك في رحلة ، فسيكون عليك إختيار نموذج يتوفرعلى عجلات. من ناحية أخرى ، إذا كنت تريد شواية لشرفتك أو حديقتك ، فيمكنك التوفير عن طريق شراء شواية ثابتة.
  • ما نوع الوقود الذي ستستخدمه؟: هنا عليك توخي الحذر. صحيح أن معظم الأنواع تكون مزدوجة وتسمح باستخدام الحطب والفحم للحصول على الحرارة. لكن توجد أشكال مخصصة للاستخدام حصريًا مع الفحم. سنشرح لك كيفية اختيار أفضل فحم للشواء والحصول على نتيجة احترافية.
  • كم ترغب في إنفاقه؟: عند النظر إلى كتالوجات شوايات فحم سترى أن هناك العديد من الأسعار. هل أنت بحاجة لشراء أغلى موديل؟ بالطبع لا ، لأنه يمكنك اختيارشكل أرخص قليلاً. إذا كان الأمر يتعلق بحديقة ، أو عندما تذهب في رحلة ، فإن شراء شواية فحم صغيرة ستكون كافية. بالنسبة للحديقة ، إذا كنت ترغب في إعداد وجبات عائلية ، فمن الأفضل البحث عن تصميم أكبر.

ما هو المكان الأفضل لوضع شواية فحم كارفور؟

قبل الشروع في شراء شواية الفحم ، عليك التفكيرفي المساحة التي ستحتاجها. لذا ، ماهي الأشياء التي عليك مراعاتها لتحديد مكان شوايتك؟

  • اتجاه الريح: بشكل عام ، اتجاه الريح لا يلعب دورًا مهمًا عند استعمال شواية الفحم ، لأن في غالب الأحيان يغلق الغطاء حتى يتم طهي اللحم بشكل أفضل. لكن ماذا لو حاولت الطهي والغطاء مفتوح؟ يمكن أن تكون الرياح مصدر إزعاج كبير في هذه العملية ، لذلك عليك أن تجد منطقة معزولة.
  • منطقة محمية تعزل الضوضاء: الجيران لا يحبون الضجة التي يمكن أن تحدث عند إقامة حفلة شواء. لهذا السبب يجب أن يكون لديك أسوار أو شجيرات تعزل الضوضاء.
  • هل سيزعج الدخان؟: فكر في أن الشوايات تولد الكثير من الدخان. لهذا السبب عليك أن تضعها بعيدًا عن الأبواب أو النوافذ لمنع الروائح الكريهة من دخول المنزل. بالإضافة إلى ذلك ، ليس من الجيد الطهي بجوار المكان الذي ستأكل فيه ، لأنه سيجعل ضيوفك غير مرتاحين.
  • في الحديقة أو الشرفة؟: بالتأكيد ، وجود شواية فحم تجعلك تفكر في أفضل مكان لوضعها. يمكنك وضعها في الحديقة ، ولكن يجب أن تكون موجودة على أرضية مشيدة من الحجر وخالية من النباتات. في الشرفة هو خيارأفضل، لكن يجب أن تتطل على مساحة مفتوحة، لمنع الدخان من دخول المنزل.
  • ماذا عن شواية المطبخ؟: يوجد اليوم بعض نماذج شوايات فحم التي يمكن تركيبها في المطابخ وتحضير الأطباق كما كانت تفعل في الماضي. لماذا لا تجربهم؟
إقرأ ايضا :  نصائح لتنظيم حفل شواء في المنزل

هل من السهل تنظيف شواية فحم؟

كثير من الناس لا يقمون بشراء شواية فحم بسبب صعوبة تنظيفها. ومع ذلك ، فإن أحدث الموديلات تسمح بتنظيف بسيط وسريع وتوفر الكثير من الوقت في هذه العملية.

الخطوات التي يجب اتباعها لتنظيف شوايةفحم هي:

  1. ابدأ بإزالة الرماد وبقايا الجمر التي بقيت بعد الشواء. قد تكون هذه الأشياء ملتصقة بداخل الشواية ، لذا سيتعين عليك استخدام ملعقة لإزالتها.
  2. بعد إزالة كل الرماد ، حان الوقت للتخلص من بقايا الطعام التي قد تكون عالقة. لهذا يمكنك استخدام فرشاة خاصة بالشوايات. بالإضافة إلى ذلك ، في المتاجر توجد سوائل خاصة بهذه العملية.
  3. بعد إزالة كل شيء ، من الأفضل ترك الشواية تجف في الهواء الطلق. أو يمكنك استخدام قطعة قماش جافة لإزالة بقايا منتج التنظيف.

كم مرة يجب عليك تنظيف شواية فحم؟ الحقيقة هي أن المثالي هو تنظيفها جيدًا بعد كل استخدام. ولكن إذا قمت بذلك مرة واحدة في الشهر ، فسيكون ذلك كافيًا لإبقائها في حالة جيدة. 

هل هي أفضل من شوايات الأخرى؟

بالتأكيد ، تتمتع شوايات فحم بالعديد من المزايا ، وفي بعض النقاط تتفوق على أنواع الشوايات الأخرى. على سبيل المثال ، القيمة الحرارية أعلى, بالإضافة إلى ذلك ، فإنها تعطي مذاقاً مختلفًا للحوم. وبالطبع ، نقلها يكون أسهل بكثير.

لكن ربما يكون عيبها الكبير هو التحكم في كمية الفحم. باستخدام الكهرباء أو الغاز ، لا يتعين عليك التفكير في التحكم في كمية الفحم المتبقية. ربما يكون ذلك جانبًا سلبيًا. ومع ذلك ، فإن جاذبية شوايات فحم هي أنه يمكنك تجربة أنواع مختلفة من الفحم حتى تجد الفحم الذي يعطي اللحم أفضل نكهة.

إقرأ ايضا :  سلطات شواء
error: المحتوى محمي !!